basem osama Admin
الدولة : عدد المساهمات : 577 تاريخ التسجيل : 30/09/2011 العمر : 34 https://egywow.yoo7.com/u1
| موضوع: كيف تنظم وقتك الثلاثاء 20 مايو 2014, 2:35 am | |
| ¤ ¤
كثيراً ما ينتهي اليوم و نشعر بأننا لم ننجز ما كنا نتمنى إنجازه في هذا اليوم ,, و كثيراً ما لا نجد الوقت الكافي للقيام ¤ ¤ بجميع الأعمال المطلوبة ,, و تمر الساعات دون أن نشعر بمرورها
¤ ¤ و دون أن نستغلها,, تنظيم الوقت هو الحل لكل ذلك,, هو الحل لتستغل وقتك بكامله ¤ ¤
و تنجز أعمالك و دراستك بالسرعة القصوى و الجودة الأفضل.
¤¤
أهلاً وسهلا ,, بالجميع أنرتم الموضوع بـإكمله
كيف حالكم .؟! إن شاء الله بخير
امممم .. نخش على الموضوع على طول
أول ما عليك تذكره عندما تبحث عن تنظيم وقتك
هو " ركّز على النتائج , لا على أن تبقى مشغولاً " فكثير منا يبقى يومه مليئاً
و غير منظمٍ و لكنه لا يتكمن من إنجاز الكثير و ذلك لعدم تركيزه
على الأمور الصحيحة في يومه ,, سنعرض لكم في هذه المقالة نصائح
و إرشادات صغيرة تساعدكم في تنظيم وقتكم و الإستفادة القصوى من ساعات اليوم :
* قاعدة 80:20 :: قاعدة 80:20 أو ما يسمى مبدأ بوريتو , يقول أنه عادةً 80%
من الجهد يكون لا تركيز و تنظيم و يولّد فقط 20% من النتائج المحققة ,, في حين أنك تنجز 80% الباقين من أعمالك فقط ب 20% من جهدك المركّز و المنظم,, نعم هذه النسبة ليست دائماً 80:20 و لكن تثبت الدراسات
أن نسبة كبيرة من الناس يمضون حياتهم بهذه النسبة ,, يا ترى ما هي النسبة لديك ؟؟ إن تنظيم وقتك و التركيز على ذلك يساعدك على تحسين هذه النسبة
في حياتك مما يزيد من إنتاجك في وقت أقل من وقت دراستك المعتاد. * ضع جدولك اليومي , أو على الأقل لائحة بالأعمال و الدروس
التي عليك فعلها , و سجل أولوية كل عمل و وقت محدد عليك التقيد به.
* قسّم الأعمال الكبيرة إلى أقسام صغيرة ,, لمزيد من المرونة في تنظيم الوقت
و تركيز أكبر في كل قسم .
* ادرس أهمية أعمالك و ضع ترتيب الأولويات في بالك عندما ترسم جدولك , فالأعمال ذات الأولوية الأكبر لها أهمية خاصة أكثر من باقي الأعمال.
[right][center][right] [center][b][b]* ضع برنامجك و تذكر أفضل الأوقات لديك و أقلها, فهل أنت شخص صباحي ؟؟[/b][/b] [b][b]أم أنت شخص تفضل المساء و تركز في الليل ؟؟ [/b]ضع ذلك في اعتباراتك عندما تضع برنامجك ,, و اترك أصعب الأعمال لديك لأفضل أوقات النهار بالنسبة لك. [b][b][b][b]* كن مرناً , و اجعل برنامجك مرناً ,, فمهما رتبت جدولك و نظمت يومك[/b][/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b]فهناك مقاطعات و هناك حالات خاصة قد تأتي في اليوم ,, لذلك حاول ترك[/b][/b][/b][/b] مجال للتعويض عن هذه الإنقطاعات و الحالات. [b][b][b][b]* تعلم أن تقول " لا " ,, فاليوم هو 24 ساعة [/b][/b][/b][/b]لا أكثر لذلك يجب عليك أن تعرف كيف تقول لا للأعمال الأقل أهميةً بالنسبة لك لترك المجال مفتوحاً لك لتنهي ما عليك بالشكل الأمثل. * لا تُسَوّف ,, أي لا تأجل عمل اليوم لغد ولا عمل الآن لبعد قليل ,, قم بما عليك فعله في الوقت الذي يجب عليك القيام به و لا تتركه لوقت لاحق.
[right][center][right] [center]* تجنب المثالية المفرطة ,, فتضيع وقتك في الاهتمام بأمور ثانوية غير مهمة ,, بينما من الأفضل لك أن تعطي هذا الوقت لأعمال أخرى مهمة عليك القيام بها. * استفد من وقتك الضائع ,, فانتظارك للحافلة و انتظارك عند عيادة الطبيب و إمضاؤك الوقت و أنت على الطريق دون فائدة ,, كل ذلك يعتبر وقتاً ضائعاً ,, لا يفيدك و لا يسليك !! ابحث عن الفائدة في هذه الأوقات ,, كأن تقراً قليلاً أو أن تراجع دروساً ,, بل و ربما يجب عليك أن تضع برنامجاً تنظم هذه الأوقات و ما عليك القيام بها.
[right][center][right] [center] [right][center][right][center]* تذكر أنك إنسان ,, تحتاج إلى الطعام و الشراب و إلى وقت كافٍ [/center] [/right] [/center] [/right] [/center] [/right] [/center] [/right] [/center] [/right] [/center] [/right] [/center] [/right] [/center] [/right] للنوم و للراحة ,, لا تضغط على نفسك كثيراً دون تنظيم ,, ف 24 هي أكثر من كافية للقيام بكل ما تريد. وفي الختام أحب أشكركم على متابعتكم وأتمنى أن الموضوع قد نال رضاكم وإعجابكم | |
|